فصل: تفسير الآيات (22- 24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود في الآية قال: ضرب الله مثل الكفار والمنافقين الذين كانوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم {كمثل الشيطان إذ قال للإِنسان اكفر}.
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد رضي الله عنه {كمثل الشيطان إذ قال للإِنسان اكفر} قال: عامة الناس.
وأخرج عبد بن حميد عن الأعمش أنه كان يقرأ {فكان عاقبتهما أنهما في النار خالدان فيها} والله أعلم.
قوله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله} الآية.
أخرج ابن أبي شيبة ومسلم والنسائي وابن ماجة وابن مردويه عن جرير قال: «كنت جالسًا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتاه قوم مجتابي النمار متقلدي السيوف عليهم أزر ولا شيء غيرها، عامتهم من مضر، فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم الذي بهم من الجهد والعري والجوع تغير وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قام فدخل بيته، ثم راح إلى المسجد، فصلى الظهر ثم صعد منبره، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أما بعد ذلكم فإن الله أنزل في كتابه {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون لا يستوي أصحاب النار وأصحاب الجنة أصحاب الجنة هم الفائزون} تصدقوا قبل أن لا تصدقوا، تصدقوا قبل أن يحال بينكم وبين الصدقة، تصدق امرؤ من ديناره تصدق امرؤ من درهمه، تصدق امرؤ من بره، من شعيره، من تمره، لا يحقرن شيء من الصدقة ولو بشق التمرة فقام رجل من الأنصار بصرة في كفه فناولها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو على منبره فعرف السرور في وجهه، فقال: من سن في الإِسلام سنة حسنة فعمل بها كان له أجرها ومثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئًا، ومن سن سنة سيئة فعمل بها كان عليه وزرها ومثل وزر من عمل بها لا ينقص من أوزارهم شيئًا. فقام الناس فتفرقوا فمن ذي دينار، ومن ذي درهم، ومن ذي طعام، ومن ذي، ومن ذي فاجتمع فقسمه بينهم».
وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد عن قتادة في قوله: {ما قدمت لغد} قال: يوم القيامة.
وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر عن نعيم بن محمد الرحبي قال: كان من خطبة أبي بكر الصديق: واعلموا أنكم تغدون وتروحون في أجل قد غيب عنكم علمه فإن استطعتم أن ينقضي الأجل وأنتم على حذر فافعلوا، ولن تستطيعوا ذلك إلا بإذن الله، وإن قومًا جعلوا أجلهم لغيرهم فنهاكم الله أن تكونوا أمثالهم، فقال: {ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون} أين من كنتم تعرفون من إخوانكم؟ قد انتهت عنهم أعمالهم ووردوا على ما قدموا. أين الجبارون الأولون الذين بنوا المدائن وحصنوها بالحوائط؟ قد صاروا تحت الصخر والآكام هذا كتاب الله لا تفنى عجائبه، ولا يطفأ نوره استضيئوا منه اليوم ليوم الظلمة، واستنصحوا كتابه وتبيانه، فإن الله قد أثنى على قوم فقال: {كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا وكانوا لنا خاشعين} [الأنبياء: 90] لا خير في قول لا يبتغي به وجه الله، ولا خر في مال لا ينفق في سبيل الله، ولا خير فيمن يغلب غضبه حلمه، ولا خير في رجل يخاف في الله لومة لائم. اهـ.

.فوائد لغوية وإعرابية:

.قال مجد الدين الفيروزابادي:

.بصيرة في الخشع:

والخشوع والاختشاع: الخضوع.
وقيل: قريب من الخضوع.
وقيل: الخضوع في البدن والخشوع في الصوت والبصر.
والخشوع: السّكون والتذلُّل والضراعة والسّكوت.
وقيل: أَكثر ما يستعمل فيما يوجد في الجوارح، والضَّراعة أَكثر ما يُستعمل فيما يوجد في القلب.
ورُوى: إِذا ضَرَع القلبُ خشع الجوارح.
وقوله تعالى: {تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً} كناية عنها وتنبيها على تزعزُعها.
وقوله تعالى: {وَكَانُواْ لَنَا خاشِعِينَ} أي خائفين منَّا.
وقوله: {وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ} أي المتواضعين.
وقوله: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ} أي ذليلة.
وقوله: {خَاشِعَةً أَبْصَارُهُمْ} و{خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ} أي مُطْرِقة في نظرها.
وقوله تعالى: {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُواْ أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ} قال ابن مسعود: ما كان بين إِسلامنا وبين أَن عاتبنا الله بهذه الآية إِلاَّ أَربع سنين.
وقال ابن عباس: إِن الله استبطأَ قلوبَ المؤمنين فعاتبهم على رأس ثلاثَ عشرة من نزول القرآن.
وقال تعالى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ}، وقال تعالى: {وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَانِ} أي سكنتْ وذلت وخضعت.
ورأَى النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا يَعْبَثُ بلحيته في الصّلاة فقال: «لو خشع قلب هذا الخشعت جوارحه» وكان بعض الصّحابة يقول: أعوذ بالله من خشوع النِّفاق فقيل: ما خشوع النفاق؟ فقال: أن يرى البدن خاشعًا والقلب غير خاشعٍ.
وقال حذيفة: أوّل ما تفقدون من دينكم الخشوعُ، ويوشك أَن تدخل مسجد الجماعة فلا ترى فيهم خاشعًا.
وقال سهل: مَنْ خشع قلبه لم يقرُبْ منه الشيطان.
قال عبد الله بن المعمار:
رقة في الجَنَان فيها حياءٌ ** فيهما هَيْبَةٌ وذاك خشوعُ

ليس حال ولا مقام وإِنْ فا ** ضَتْ عليه من العيونِ دموع

وقيل: الخشوع الاستسلام للحُكْمين، أَعنى الحكم الدّينىّ الشَّرعىّ فيكون معناه عدم معارضته برأى أو غيره، والحُكْم القَدَرِىّ وهو عدم تلقِّيه بالتسخُّط والكراهة والاعتراض؛ والاتِّضاعُ أعنى اتِّضاع القلب والجوارح وانكسارَها لنظر الرّبّ إِليها واطِّلاعِه على تفاصيل ما في القلب والجوارح.
فخوف العبد في هذا المقام يوجب خشوع القلب لا محالة.
وكلَّما كان أَشدّ استحضارًا له كان أَشدّ خشوعًا.
وإِنَّما يفارق القلبَ الخشوعُ إِذا غفل عن اطِّلاع الله تعالى ونظره إِليه.
وممّا يورث الخُشَوع ترقُّبُ آفات النفس والعمل، ورؤية فضل كلّ ذى فضل عليك، وتنسّم العناءِ، يعنى انتظار ظهور نقائص نفسك وعملك وعيوبها؛ فإِنَّه يجعل القلب خاشعًا لا محالة لمطالعة عيوب نفسه وأَعمالها ونقائِصها: من العجْب والكِبْر والرّياء وضعف الصّدق وقلَّة اليقين وتشتت النيّة وعدم إِيقاع العمل على الوجه الذي ترضاه لربّك وغير ذلك من عيوب النَّفس.
وأَمّا رؤية فضل كلِّ ذى فضل عليك فهو أَن تراعى حقوق النَّاس فتؤدّيها ولا ترى أَنَّ ما فعلوه معك من حقوقك عليهم فلا تعاوضهم عليها فإِنَّ ذلك من رعونات النَّفس وحماقاتها، ولا تطالبهم بحقوق نفسك فالعارف لا يرى له على أَحد حَقًّا، ولا يشهد له على عيره فضلًا.
فلذلك لا يعاقِب ولا يطالب ولا يضارب.

.بصيرة في الخشية:

وهى خوف يشوبه تعظيم.
وأَكثر ما يكون ذلك عن علم بما يُخْشَى منه، ولذلك خُصّ العلماءُ بها في قوله تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} وقوله: {وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافًا خَافُواْ عَلَيْهِمْ} اى ليستشعروا خوفًا عن معرفة.
وقوله: {وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ} أي لا تقتلوهم معتقدين لمخافة أَن يلحقهم إِملاق.
وقوله: {لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ} اى لمن خاف خوفًا اقتضاه معرفته بذلك عن نفسه.
وقال تعالى: {فَلاَ تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَاخْشَوْنِ}.
ومدح الله تعالى أهله {إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيةِ رَبِّهِمْ مُّشْفِقُونَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبَّهِمْ يُؤْمِنُونَ وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لاَ يُشْرِكُونَ وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَواْ وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ أُوْلَائِكَ يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَهُمْ لَهَا سَابِقُونَ} وعند الإِمام أحمد في مسنده، وفي جامع الترمذى «عن عائشة رضى الله عنها قالت قلت: يا رسول الله، الذين يؤتون ما آتَوْا وقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ، أَهو الذي يسرق ويزنى ويشرب الخمر؟ قال: لا يا ابنة الصّدّيق، ولكنه الرّجل يصلِّى ويصوم ويتصدّق ويخاف أَلا يُقبل منه».
قال الحسن رحمه الله: عمِلوا لِلهِ بالطَّاعات واجتهدوا فيها وخافوا أَن تُرَدّ عليهم.
إِنَّ المؤمن جمع إِيمانًا وخشية، والمنافق جمع إِساءَة وأَمْنًا.
والخشية والخوف والوجَل والرّهبة أَلفاظ متقاربة غير مترادفة.
فالخوف: تَوقُّع العقوبة على مجارى الأَنفاس، قاله جنَيد.
وقيل: اضطراب القلب وحركته من تذكُّره المَخُوف.
وقيل: الخوف هَرَب القلب من حلول المكروه عند استشعاره.
والخشية أَخصّ من الخوف؛ فإِنَّ الخشية للعلماءِ بالله تعالى كما تقدّم.
فهى خوف مقرون بمعرفة.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنِّى أَتقاكم لله وأَشدُّكم له خشية» فالخوف حركة، والخشية انجماع وانقباض وسكون، فإِنَّ الذي يرى العدوّ والسّيل ونحو ذلك له حالتان: إِحداهما حركة الهرب منه، وهى حالة الخوف، والثانية سكونه وقراره في مكان لا يصل إِليه وهى الخَشْية، ومنه الخَشُّ: الشيء الأَخشن والمضاعف والمعتل أَخوان؛ كتقضَّى البازى وتقضَّض.
وأَمّا الرّهبة فهى الإِمعان في الهرب من المكروه، وهى ضدّ الرَّغبة التي هي سَفَر القلب في طلب المرغوب فيه.
وبين الرّهب والهَرَب تناسب في اللفظ والمعنى يجمعهما الاشتقاق الأَوسط الذي هو عَقْد تقاليب الكلمة على معنى جامع.
وأَمّا الوَجَلُ فَرَجَفَانُ القلب وانصداعُه لذكْر مَنْ يُخَافُ سلطانُه وعقوبته أَو لرؤيته.
وأَمّا الهيبةُ فخوفٌ مقارِنٌ للتعظيم والإِجلال.
وأَكثر ما يكون مع المحبة والإِجلال.
فالخوف لعامّة المؤمنين، والخشية للعلماءِ العارفين، والهيبةُ للمحبّين، والوَجَل للمقرَّبين.
وعلى قدر العلم والمعرفة يكون الخشية، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِنى لأَعلمكم بالله وأَشدّكم له خشية» وقال: «لو تعلمون ما أَعلم لضحكتم قليلًا ولَبَكَيْتُم كثيرًا، ولَمَا تلذَّذتم بالنِّساءِ على الفُرُش، ولخرجتم إِلى الصّعدات تجأَرون إِلى الله تعالى» فصاحب الخوف يلتجئ إِلى الهَرَب والإِمساك، وصاحب الخشية إِلى الاعتصام بالعلم، ومَثَلهما كَمَثل مَن لا علم له بالطِّب ومثل الطَّبيب الحاذق.
فالأَوّل يلتجئ إِلى الحِمْية والهرب، والطَّبيب يلتجئ إِلى معرفته بالأَدْوية والأَدواءِ.
وكلّ واحد إِذا خفته هَرَبت منه، إِلا الله، فإِنك إِذا خفته هربت إِليه.
فالخائف هاربٌ من ربّه إِلى ربه. اهـ.

.تفسير الآيات (22- 24):

قوله تعالى: {هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ (22) هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السلام الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ (23) هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (24)}

.مناسبة الآية لما قبلها: